26 سبتمبر 2020 الساعة 10:15 ص

جرذ عملاق يفوز بجائزة بطل الحيوان لإكتشافه الألغام الأرضية

...
25 سبتمبر 2020

فاز فأر للمرة الأولى بأعلى جائزة مدنية تقدمها مؤسسة خيرية بريطانية لشجاعته في التعامل مع الحيوانات ، حيث حصل على شرف البحث عن الألغام الأرضية غير المنفجرة في كمبوديا.

حصل ماغاوا ، وهو جرذ أفريقي ضخم ، على الميدالية الذهبية لـ PDSA عن "شجاعته وتفانيه في إنقاذ حياته" بعد اكتشافه 39 لغم أرضي و 28 قطعة من الذخائر غير المنفجرة في السنوات السبع الماضية ، وفقًا للجمعية الخيرية.

بدأت PDSA ، المعروفة لأول مرة باسم مستوصف الشعب للحيوانات المريضة ، كعيادة بيطرية مجانية في عام 1917 ولديها حيوانات بطولية منذ عام 1943.

تم تدريب ماغاوا من قبل منظمة بلجيكية قامت بتعليم الفئران العثور على الألغام الأرضية لأكثر من 20 عامًا. تعمل مجموعة APOPO مع برامج في كمبوديا وأنغولا وزيمبابوي وموزمبيق لإزالة ملايين الألغام التي خلفتها الحروب والصراعات.

ماغاوا هو أكثر الفئران نجاحًا في المجموعة ، حيث طهر أكثر من 141000 متر مربع من الأرض ، أي ما يعادل حوالي 20 ملعبًا لكرة القدم.

وصف الرئيس التنفيذي لـ APOPO كريستوف كوكس ميدالية ماغاوا بأنها شرف كبير "لمدربي الحيوانات لدينا".

قال كوكس: "لكنها أيضًا كبيرة بالنسبة للناس في كمبوديا ، وجميع الأشخاص في جميع أنحاء العالم الذين يعانون من الألغام الأرضية". "جائزة الميدالية الذهبية PDSA تجلب مشكلة الألغام الأرضية إلى الاهتمام العالمي."

لا يزال أكثر من 60 مليون شخص في 59 دولة معرضين لتهديد الألغام الأرضية والذخائر غير المنفجرة ، وفقًا لمنظمة APOPO. وتقول المنظمة إن الألغام الأرضية وغيرها من مخلفات الحرب قتلت وأصابت 6897 شخصا في 2018.

في حين يمكن تدريب العديد من القوارض على اكتشاف الروائح وستعمل في مهام متكررة للحصول على مكافآت غذائية ، قررت APOPO أن الفئران الأفريقية العملاقة المعبأة هي الأنسب لإزالة الألغام الأرضية بسبب أصولها الأفريقية وعمرها الذي يصل إلى ثماني سنوات.

يسمح حجمها للفئران بالسير عبر حقول الألغام دون تفجير المتفجرات - والقيام بذلك بسرعة أكبر بكثير من البشر.

تم منح الميدالية الذهبية PDSA منذ عام 2002 تقديراً للشجاعة وأعمال التفاني الاستثنائي من قبل الحيوانات في الخدمة المدنية. يعتبر الحيوان المكافئ لصليب جورج ، وهو زخرفة البطولة.

قبل ماغاوا ، كان جميع المتلقين كلابًا.

كما تمنح PDSA ميدالية ديكين للخدمة العسكرية. تم منح الميدالية إلى 34 كلبًا و 32 حمامًا وأربعة خيول وقطة واحدة منذ إنشائها عام 1943.