19 سبتمبر 2020 الساعة 03:37 ص

اكتشاف مرض قاتل شديد العدوى يصيب الأرانب فقط في سنغافورة

...
18 سبتمبر 2020

قالت خدمة الحيوان والطب البيطري في بيان يوم الخميس إنه تم اكتشاف مرض شديد العدوى وحاد وقاتل يصيب الأرانب فقط في سنغافورة يوم الأربعاء (16 سبتمبر أيلول).

يُعرف باسم مرض نزيف الأرانب (RHD) ، وهو غير قابل للانتقال من الحيوانات إلى البشر ولا يؤثر على أنواع الحيوانات الأخرى ، وفقًا لما أضافه AVS ، الذي يخضع لمجلس الحدائق الوطنية.

"تم الكشف عن الفيروس المسبب لمرض RHD في عينات من أرانب الحيوانات الأليفة التي قدمتها عيادة بيطرية. وبناءً على التحقيقات حتى الآن ، قد يكون هناك ما يصل إلى 11 أرنباً مصاباً في العنقود وتوفي ثمانية.

وقالت هيئة مكافحة الأمراض والوقاية منها: "ليس من المعروف أن أي من الحالات لها تاريخ سفر. التحقيقات الوبائية جارية".

وقالت AVS إنها تحقق في المصادر المحتملة للمرض وانتشاره. كما ستعمل مع العيادات البيطرية والموزعين على استيراد وتسجيل لقاحات مرض القلب الروماتيزمي.

في حين لا يوجد علاج محدد متاح لمرض RHD ، يمكن توفير رعاية داعمة للأرانب المصابة.

ظهر مرض RHD في أوروبا في السبعينيات أو الثمانينيات ، ومنذ ذلك الحين أصبح مستوطنًا في المواقع التي توجد فيها الأرانب الأوروبية في البرية مثل أوروبا وأستراليا ونيوزيلندا وكوبا وأجزاء من آسيا وأفريقيا.

ينتقل الفيروس المسبب للمرض بين الأرانب من خلال الاتصال المباشر بالسوائل المصابة والفراء والجيف. كما تم تسجيل انتقال العدوى من خلال أشياء مثل الأحذية والملابس والمعدات والحشرات.

تتراوح فترة حضانة مرض القلب الروماتيزمي من يوم إلى خمسة أيام.

تشمل العلامات السريرية فقدان الشهية ، والبلادة ، والسجود ، والعلامات العصبية ، والآهات والبكاء ، أو علامات الجهاز التنفسي مثل صعوبات التنفس أو إفرازات من الأنف.

قد تحدث الوفاة في غضون 12 إلى 36 ساعة بمجرد ظهور العلامات السريرية.

يمكن أن تستمر الأرانب الباقية في التخلص من الفيروس لمدة شهر على الأقل بعد تعافيها.

إنه مرض حيواني يجب الإبلاغ عنه في سنغافورة - يجب الإبلاغ عنه إلى AVS والمنظمة العالمية لصحة الحيوان.

أوصت الدكتورة سارة وونغ ، الطبيبة البيطرية في ماونت بليزانت (الشرق) التابعة لمجموعة ماونت بليزانت البيطرية (MPVG) ، بأن يمارس الملاك "التباعد الاجتماعي للأرانب" من خلال إبقائهم آمنين في الداخل ، وتقليل الاتصال مع الأرانب الأخرى.

"خطر الإصابة بمرض RHD منخفض بالنسبة للأرانب الموجودة في الداخل مع الحد الأدنى من التعرض للأرانب من الأسر الأخرى. ومع ذلك ، فإن مرض القلب الروماتيزمي شديد العدوى بين الأرانب عن طريق سوائل الجسم مثل اللعاب والبول وإفرازات الأنف وأيضًا عن طريق الأشياء الملوثة ، "قال الدكتور وونغ.

هذا يعني أن مالكي الأرانب قد ينقلون المرض عن غير قصد إلى أرانبهم إذا تعاملوا مع أرنب مريض ، ثم تعاملوا مع أرنبهم قبل تطهير أيديهم وملابسهم بشكل صحيح.

تعمل MPVG حاليًا مع AVS للحصول على لقاحات لـ RHD ، لكنها لم تشهد أي حالات RHD في عياداتها الثماني حتى الآن.

تتم الاستشارات في عيادات MPVG على أساس المواعيد فقط ، وينصح أصحاب الحيوانات الأليفة الذين يحضرون الأرانب المريضة للعلاج بالاتصال مسبقًا.

هذا حتى يمكن إعداد فرق الأطباء البيطريين ببروتوكولات صارمة للصرف الصحي والتطهير عند نقطة الوصول وأثناء الاستشارة والاستشفاء ، لتقليل مخاطر انتقال المرض بين الأرانب.

"سنعمل أيضًا على زيادة وتيرة التطهير في مناطق عزل الأرانب لدينا. وقال د.

وقالت السيدة جاسلين هينج ، نائبة رئيس جمعية أرانب هاوس سنغافورة (HRSS) ، لصحيفة ستريتس تايمز إنها تشعر بالقلق من وصول المرض إلى سنغافورة.

"الأرانب هنا لم تكن بحاجة أبدًا إلى أي لقاحات لأننا بقينا في مأمن من مثل هذا الفيروس. الآن كل الأرانب في سنغافورة قد تتطلب التطعيمات في المستقبل ، "قالت.

وحثت السيدة هينج جميع مالكي الأرانب على التزام الهدوء وعدم التخلي عن حيواناتهم الأليفة ، لأن مرض القلب الروماتيزمي لا يؤثر على البشر أو أي نوع من الحيوانات الأخرى

"خذ أرانبك للعلاج البيطري إذا كانوا على ما يرام. قالت السيدة هنغ ، بصرف النظر عن اتباع احتياطات النظافة ، يرجى السماح لأرانبك بالبقاء في المنزل ، للبقاء في أمان.

نصحت AVS أصحاب الحيوانات الأليفة بما يلي:

قلل من الاتصال بين الأرانب الأليفة والزائرين والأرانب الأخرى ، خاصة إذا لم يكن أصحابها على دراية بحالتهم الصحية ؛

ممارسة النظافة الشخصية الجيدة ، مثل غسل أيديهم بالصابون قبل وبعد ملامسة حيواناتهم الأليفة أو حيوانات أخرى ؛

حافظ على نظافة بيئة وبيئة الأرانب ، حيث يمكن للفيروس أن ينتشر من خلال ملامسة الأسطح الملوثة والحشرات مثل الذباب ؛

اصطحاب حيواناتهم الأليفة للعلاج البيطري ، إذا لاحظوا أن حيواناتهم الأليفة مريضة.