22 مايو 2020 الساعة 02:44 ص

هذه الدولة ليس لديها كلاب ضالة في الشوارع.. تعرف عليها

...
21 مايو 2020

تكاد ظاهرة الكلاب الضالة من القواسم المشتركة بين جميع الدول في العالم، إلا أن السياسات الذكية لدولة واحدة جعلت منها طفرة على مستوى العالم، بخلوها من الكلاب الضالة في شوارعها، وهي دولة هولندا (بلاد الطواحين) في القارة الأوروبية العجوز.
حيث دأبت الحكومات الهولندية المتعاقبة على معالجة ظاهرة الكلاب الضالة في الشوارع لما لها من آثار سلبية على الصحة المجتمعية و السياحة في البلاد، وقامت العديد من الحكومات باستصدار القرارات المتلاحقة لحل هذه المشكلة عبر تتالي السنوات وصولاً لجعل جميع المدن الهولندية خالية من الكلاب الضالة في الشوراع، عبر عدة قرارات منها:
1- بدأت الحكومات الهولندية بوضع مواد "تقليل النسل" في أطعمة الكلاب الضالة منعاً لتكاثرها على مدى السنوات ما أدى إلى إنخفاض حاد في أعداد جرائها حديثة الولادة.
2- العمل على جمع الكلاب الضالة و وضعها في ملاجئ الحيوانات، و إعادة تأهليها للتعوّد على نمط الحياة المنزلية والتخلي عن فكرة تناول الطعام من القمامة.
3- إصدار عدة قوانين صارمة ونافذة، تمنع المواطنين الهولنديين من التخلي عن كلابهم الأليفة أو رميها في الشارع، وقد وصلت عقوبة هذه الأفعال للسجن مدة ثلاث سنوات.
4- حث السكان على التواصل مع ملاجئ ومؤسسات رعاية الحيوان في حال شاهدوا أي كلاب ضالة في الشوارع، ما ساهم في خفض أعداد الكلاب الضالة فعلاً خلال زمن قياسي، عبر تعاون السكان مع الحكومات المتعاقبة في تطبيق هذه القرارات.