16 يناير 2020 الساعة 02:28 ص

ولادة أول شبلين للباندا الصينية في حديقة حيوان بألمانيا  

...
04 سبتمبر 2019

وفقا لبيان صحفي صادر عن حديقة حيوان برلين ، ولد أول شبل باندا يوم 31 أغسطس في تمام الساعة 6:54 مساءً ، وبعد أقل من ساعة ، ولد الشبل الثاني بعد فترة حمل بلغت 147 يوماً ، حيث تزن الأشبال 186 و 136 جراماً على التوالي ، و تبدو نشطة و بصحة ممتازة . و لم يتم تحديد جنسهم بعد .

علقت حديقة حيوان برلين صباح الاثنين قائلةً : "أصبحت أنثى الباندا "منغ منغ" أماً مرتين ! نحن سعداء للغاية و عاجزون عن الكلام" .

حيث تم إجراء تزاوج زوجي الباندا في أبريل و التلقيح الاصطناعي في وقت لاحق على "منغ منغ" لتعزيز احتمال الحمل ، و هو ما كشفت عنه حديقة الحيوان برلين في وقت سابق من شهر أغسطس . وفقًا للبيان الصحفي ، عرفت الأم الجديدة ما يجب فعله مباشرةً بعد الولادة ، حيث وضعت الشبل الصغير بلطف على بطنها و بدأت في تدفئته بمحبة ضامةً إياه بأقدامها الكبيرة ، و متحسسةً الفراء الناعم على خدودها . وقال أندرياس كنيريم ، مدير حديقة الحيوانات في برلين : "على الرغم من أن هذه هي أول ذرية ولدت لنا من هذه الباندا الشابة ، فهي تقوم بالفعل بعمل رائع كأم ، فمنذ ولادتهم كانت والدتهم تدفئتهم . و لن تكون تربيتهم سهلة على الإطلاق ،

ففي البداية ، يجب أن تتغذى الأشبال كل ساعتين إلى ثلاث ساعات تقريباً و تعتمد على حرارة جسم أمهم حتى يكبروا قليلاًَ ". نظرًا لأن الباندا التي تنجب توائماً عادة ما تتخلص من أحد الأشبال ، فقد قررت حديقة حيوانات برلين دعم الأم "منغ منغ" بنشاط في عملية التربية بالتعاون الوثيق مع خبراء صينيين من معهد تشنغدو للأبحاث في تربية الباندا العملاقة .

و نقل عن عمدة برلين "مايكل مولر" في البيان الصحفي قوله : " يا لها من أخبار رائعة ! برلين بأكملها مسرورة بالوافدين الجدد". و قد أعلنت حديقة الحيوان ، أن الأم "منغ منغ" و أشبالها سيكونون بعيداً عن الأنظار مؤقتاً للزوار حتى إشعار آخر .