الحيوانات

العثور على أول دبور قاتل ميت في واشنطن هذا العام

17 حزيران 2021 13:36

عثر العلماء على دبور آسيوي عملاق ميت شمال سياتل، وهو أول دبور قاتل يتم العثور عليه في البلاد هذا العام، حسبما قال محققون يوم الأربعاء.

قال علماء الحشرات من وزارة الزراعة أن هذا الاكتشاف هو أول تقرير مؤكد من مقاطعة سنوهوميش، شمال سياتل، ويبدو أنه لا علاقة له بنتائج 2019 و 2020 للدبابير في كندا ومقاطعة واتكوم، على طول الحدود الكندية، حيث انتشرت هذه الدبابير على نطاق واسع.

يبلغ طول هذه الحشرات الغازية حوالي 5 سنتيمترات، ووُجدت لأول مرة بالقرب من الحدود الأمريكية الكندية في كانون الأول 2019 ، موطنها الأساسي في آسيا وتشكل تهديداً لنحل العسل وأنواع الدبابير المحلية، وعلى الرغم من أنها ليست عدوانية بشكل خاص تجاه البشر، إلا أن لسعتها مؤلمة للغاية ويمكن للسعات المتكررة، رغم ندرة حدوثها، أن تقتل الإنسان.

هذا ويمثل أكبر الدبابير في العالم تهديداً حقيقياً لنحل العسل الذي يقوم بتلقيح المحاصيل، وتهاجم هذه الدبابير خلايا النحل ويدمرونها في غضون ساعات ويقطعون رأس النحل فيما يسميه العلماء "مرحلة الذبح".

ليس من المعروف كيف وصلت الدبابير إلى البلاد انطلاقاً من آسيا، على الرغم من أن الباحثين يشتبهون في أنها قد تكون سافرت على متن سفن الشحن التجارية.