العلوم

دراسة جديدة تكشف أن المشروبات الوردية تعزز الأداء أثناء التمارين الرياضية

13 أيار 2021 13:50

يمكن أن تساعد المشروبات الوردية على الجري بشكل أسرع وأكثر مقارنة بالمشروبات الغير ملونة، وفقاً لدراسة جديدة بقيادة مركز المغذيات في جامعة وستمنستر.

تبين أن الأفراد الذين يشربون مشروباً وردي اللون ومحلى صناعياً أثناء التمرين قد تحسن أداءهم بشكل كبير، واختبروا "شعوراً جيداً" أثناء التمرين، مما جعله أكثر سهولة. 

تُعتبر الدراسة الحالية هي الأولى من نوعها لاستكشاف تأثير لون الشراب على الأداء، حيث أراد الباحثون دراسة ما إذا كان غسيل الفم بمشروب وردي لا يحتوي على منبهات الكربوهيدرات يمكن أن ينتج فوائد مماثلة من خلال تأثير الدواء الوهمي.

تم اختيار اللون الوردي لأنه مرتبط بالحلاوة المتوقعة، مما يزيد من احتمال الشعور بتناول السكر والكربوهيدرات.

طُلب من المشاركين في الدراسة الركض على جهاز المشي لمدة 30 دقيقة بسرعة مختارة بأنفسهم، وطوال جلسة التمرين، كانوا يغسلون أفواههم إما بمشروب وردي أو مشروب محلى صناعياً ومنخفض السعرات الحرارية، وكانت المشروبات هي نفسها تماماً باستثناء اللون.

ركض المشاركون في المتوسط ​​212 متر إضافي مع المشروب الوردي، في حين زاد متوسط ​​سرعتهم بنسبة 4.4 في المائة، وبالإضافة إلى ذلك، وجد أولئك الذين يشربون المشروبات الوردية أن الجري أكثر متعة.

لا تزال هناك حاجة إلى مزيد من البحث لمعرفة ما إذا كان تأثير الدواء الوهمي المقترح قد ينشط نفس مناطق المكافأة في الدماغ مثل غسل الفم بالكربوهيدرات.