العلوم

النباتيون لديهم مؤشرات حيوية مرتبطة بالأمراض بشكل أقل من آكلي اللحوم

9 أيار 2021 22:20

أكد بحث جديد صادر عن الرابطة الأوروبية لدراسة السمنة أن النباتيين يتمتعون بمستويات صحية أكثر من المؤشرات الحيوية لآكلي اللحوم.

وجد فريق من الخبراء في جامعة غلاسكو أن مستويات المؤشرات الحيوية كانت أكثر صحة بين النباتيين بغض النظر عن العمر أو الوزن أو التدخين أو تناول الكحول.

تقدم الدراسة دليلاً قوياً على أن الخيارات الغذائية تؤثر على مستويات المؤشرات الحيوية للمرض، وأن النظام الغذائي النباتي يرتبط بتحسين التمثيل الغذائي.

تعتمد الدراسة على قياس المؤشرات الحيوية وهي مؤشرات قابلة للقياس للتأثيرات الصحية الجيدة أو السيئة التي تلعب دوراً هاماً في تعزيز أو منع الحالات المزمنة مثل أمراض القلب والأوعية الدموية والأمراض المرتبطة بالعمر.

تم استخدام المؤشرات الحيوية على نطاق واسع لتقييم تأثير الوجبات الغذائية على الصحة، ومع ذلك، فإن الأدلة على الفوائد الأيضية المرتبطة بالنباتيين غير حاسمة بعد، بحسب الباحثين.

كان الهدف من الدراسة هو التحقق من الفرق بين النباتيين وآكلي اللحوم بالنسبة لـ 19 مؤشراً حيوياً متعلقاً بالصحة لدى البالغين الأصحاء.

حلل الخبراء بيانات من 177.723 شخص تتراوح أعمارهم بين 37 و 73 عاماً شاركوا في دراسة البنك الحيوي في المملكة المتحدة، وركز البحث على الأشخاص الذين لم يبلّغوا عن أي تغييرات كبيرة في نظامهم الغذائي خلال السنوات الخمس الماضية.

وبناءً على عينات الدم والبول، فحص الباحثون الفروقات المرتبطة بـ 19 مؤشراً حيوياً للأمراض المتعلقة بمرض السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان والكبد والعظام وصحة المفاصل ووظائف الكلى.

مقارنة بآكلي اللحوم، وجد البحث أن النباتيين لديهم مستويات أقل بكثير بالنسبة لـ 13 مؤشراً حيوياً، بما في ذلك الكوليسترول الكلي، والكوليسترول السيئ، والبروتين المرتبط بأمراض القلب والأوعية الدموية، وهرمون يعزز نمو الخلايا السرطانية وتكاثرها.

ومن ناحية أخرى، كان لدى النباتيين مستويات أقل من العديد من المؤشرات الحيوية المفيدة، بما في ذلك الكوليسترول الجيد وفيتامين د والكالسيوم.