العلوم

الاحترار العالمي سيجعل أمطار الهند الموسمية أكثر غزارة وضرراً

14 نيسان 2021 18:47

بالمعدل الحالي للاحترار العالمي، ستصبح الأمطار الموسمية في الهند أكثر كثافة وأقل قابلية للتنبؤ، كما تتنبأ دراسة جديدة أجراها معهد بوتسدام لأبحاث تأثير المناخ بأن الهند ستعاني من سنوات الأمطار الشديدة في المستقبل، مع عواقب وخيمة على أكثر من مليار شخص.

وأوضح مؤلفو الدراسة: "باعتبارها أحد المكونات الأساسية لنظام المناخ العالمي، تجلب الرياح الموسمية الهندية المياه إلى المنطقة المكتظة بالسكان في جنوب آسيا، ومن المعروف أن حوالي 80٪ من الأمطار السنوية فوق الهند تحدث خلال فترة الصيف لتزويد المحاصيل بالمياه خلال الموسم الزراعي الرئيسي".

وللتحقيق في كيفية تغير هطول الأمطار في الهند نتيجة للاحتباس الحراري، قارن العلماء أكثر من 30 نموذجاً مناخياً متقدماً من جميع أنحاء العالم.

وقالت المؤلفة الرئيسية للدراسة، أنيا كاتزنبرجر: "لقد وجدنا دليلاً قوياً على الارتباط المتزايد، فلكل درجة مئوية من الاحترار، من المرجح أن تزيد الأمطار الموسمية بنحو 5٪".

"وبموجب هذا تمكنا أيضاً من تأكيد الدراسات السابقة ولكن وجدنا أن الاحتباس الحراري يزيد من هطول الأمطار الموسمية في الهند أكثر مما كان يعتقد سابقاً، فهي تهيمن على ديناميكيات الرياح الموسمية في القرن الحادي والعشرين ".

كما أوضح الباحثون أن غلة المحاصيل، وخاصة غلة الأرز، حساسة للغاية لتقلب هطول الأمطار الموسمية، وهذا يعني أن المزيد من هطول الأمطار يمكن أن يلحق الكثير من الضرر بالصحة العامة والرفاهية الاقتصادية للناس في جميع أنحاء الهند.