العلوم

ارتفاع مستوى سطح البحر بـ 18 متر بسبب ذوبان الصفائح الجليدية

1 نيسان 2021 16:40

أدى ذوبان الصفائح الجليدية في الماضي إلى ارتفاع مستوى سطح البحر بما يصل إلى 18 متر، وفقاً لدراسة جديدة أجرتها جامعة دورهام، حيث وجد الخبراء أن مستوى سطح البحر ارتفع بنحو 6 أمتار في القرن خلال أحداث الاحترار السابقة.

يوفر البحث نظرة ثاقبة جديدة حول عواقب تغير المناخ، خاصة إذا استمر بالمعدل الحالي دون تخفيف.

وحلل الفريق السجلات الجيولوجية لمستويات المحيطات السابقة لتحديد الصفائح الجليدية المسؤولة عن الارتفاع السريع في مستوى سطح البحر، وكشف التحقيق أنه في نهاية العصر الجليدي الأخير منذ حوالي 14600 عام، ارتفع مستوى سطح البحر عشرة أضعاف المعدل الحالي. 

قبل هذا التحليل، كان يُعتقد على نطاق واسع أن الصفيحة الجليدية في أنتاركتيكا كانت مسؤولة عن الارتفاع السريع في مستوى سطح البحر في نهاية العصر الجليدي الأخير. كما تظهر الدراسة الجديدة أن معظم المياه الذائبة يبدو أنها نشأت من الصفائح الجليدية السابقة لأمريكا الشمالية وأوراسيا، مع مساهمة ضئيلة من القارة القطبية الجنوبية.

وقال المؤلف الرئيسي للدراسة يوتشنغ لين: "على الرغم من تحديدها منذ أكثر من 30 عاماً، لكن كان من الصعب تحديد أي صفيحة جليدية كانت المساهم الرئيسي في هذا الارتفاع الهائل في مستويات سطح البحر".

"في السابق، حاول العلماء تحديد مصدر ارتفاع مستوى سطح البحر بناءً على بيانات مستوى سطح البحر من المناطق المدارية، لكن غالبية تلك الدراسات اختلفت مع السجلات الجيولوجية لتغير الغطاء الجليدي."

"تتضمن دراستنا معلومات جديدة من البحيرات حول ساحل اسكتلندا التي كانت معزولة عن المحيط بسبب ارتفاع اليابسة بعد تراجع الصفيحة الجليدية البريطانية، مما يسمح لنا بتحديد مصادر المياه الذائبة بثقة"

كانت المياه العذبة التي تمت إذابتها في المحيط قابلة للمقارنة مع ذوبان صفيحة جليدية ضعف حجم غرينلاند في 500 عام فقط، وأدى ذلك الحدث إلى تعطيل دوران المحيطات، مما أدى بدوره إلى تعديل المناخ.